aetna-h

allianz-h

Bupa-h

vanbreda-h


زراعة القوقعة

طباعة
Pin It

cochlear2

 

 

زراعة القوقعة

زراعة  القوقعة تعني زراعة جهاز الكتروني ( القوقعة الالكترونية ) داخل  الأذن الداخلية حيث يقوم بتزويد الاذن بالاصوات في حالات فقدان السمع  .  أي هي تكنولوجيا تتخطى الخلايا التالفة في الأذن الداخلية بتحويل الاصوات الى  اشارات الكترونية مباشرة الى عصب السمع ومنه الى الدماغ .
الحالات التي تصلح :
تجرى العملية للكبار والصغار في مختلف الأعمار  في حالة فقدان السمع العصبي ( وليس التوصيلي ) الكلي او الشديد والذي لا يستجيب المريض   للمعينات السمعية .

أفضل نتائج تكون للصغار الذين عمرهم أقل من خمسة سنوات  .

 

كيف يعمل الجهاز :


القوقعة الاكترونية هو جهاز الكتروني مكون من جزئين خارجي وداخلي  .

الجهاز داخلي يزرع في الأذن الداخلية بعملية جراحية  وجهاز  أخر يوضع خلف الأذن.

يتكون الجهاز من مايكرفون وجهاز معالج للصوت خلف الأذن يقوم بالتقاط الاصوات وتحويلها الى اشارات خاصة  ويرسلها الى عدة أجهزة صغيرة ودقيقة تقوم بدورها بتحويلها الى نبضات كهربائية و يتم نقلها عبر اسلاك دقيقة جدا الى الاذن الداخلية  اي  باختصار يقوم الجهاز بتحويل الموجات  الصوت الى نبضات كهربائية وترسلها مباشرة الى الاعصاب السمعية في الاذن الداخلية  .

 

طريقة العملية :


يتم اجراء العملية تحت البنج العام وعادة تستغرق قرابة الثلاثة ساعات . يتم الدخول الى الاذن الداخلية بعد حفر العظام الصدغية والدخول الى الاذن الوسطى. يتم عمل ثقب صغير في القوقعة وارسال الالكترود الى قناة  القوقعة  الداخلية . أيضا يتم تثبيت جهاز فك الشفرات خلف الأذن وتحت الجلد مباشرة .

بعد العملية مباشرة يتم التأكد من عمل جهاز القوقعة الالكترونية بواسطة أجهزة خاصة .

ملاحظات :

1-      العملية مكلفة وتكلف عادة اكثر من خمسة وثلاثون ألف دولار حيث أن سعر الجهاز المتعدد القنوات لوحده يتراوح بين 24 – 28   الف دولار .

2-      بعد العملية هنالك الحاجة الى تأهيل لفترة ليست بالقصيرة وتستمر 6 – 12 شهرا بالمعدل .

 

العوامل التي تتحكم في نجاح العملية :


العمر : يستحسن أن تتم الزراعة بعمر مبكر  اعتبارا من عمر السنة قبل البدء بالنطق حيث يستطيع الطفل سماع الأصوات وتعلم النطق في سن مبكر  حيث ثبت ان الأطفال بين عمر السنة الى خمسة سنوات هم اكثر من يستفيد من الجهاز وخاصة بعد اعطائهم برنامج تأهيل مركز بعد العملية .

تجرى العملية أيضا للكبار عند فقد السمع  الكلي أو الشديد الذي يحدث في اعمار غير الطفولة حيث يكونوا قد تعلموا النطق سابقا وتوجد لديهم ذاكرة لمفهوم الكلمات .

في حالة الكبار الفاقدي السمع منذ الصغر والذين ليس لديهم نطق أو كلام مفهوم فهذه الحالات تمنع زراعة القوقعة لان الفائدة ستكون معدومة .

التأهيل بعد العملية  : هذه مرحلة مهمة جدا وتستمر من 6-12 شهرا حيث يتم تعليم الطفل كيفية سماع الأصوات ودلالاتها وكيفية النطق . عدم التزام الأهل بالتأهيل قد يسبب فشل العملية .

مقدار فقدان السمع  : في حالات ضعف السمع الشديد تكون النتائج أفضل من حالات فقدان السمع الكلي .

القدرة على استيعاب الكلام قبل فقدان السمع : هذا يقلل كثيرا من فترة التأهيل اللازمة وتعطي نتائج قوية وخير مثال في حالات الأطفال الذين يفقدون سمعهم بعد عمر الأربعة سنوات والكبار بسبب التهاب السحايا أوالتهابات الأذن الداخلية الفيروسية .

استعمال السماعة العادية : الطفل الذي اعتاد على السماعة العادية يستطيع التأقلم مع القوقعة الألكترونية بسهولة أكبر من الطفل الذي لم يجرب السماعة .

فترة فقدان السمع : كلما قلت فترة فقدان السمع فان الفائدة من زراعة القوقعة تكون أكبر .

 

cochlear4

 

الخلاصة :

يجب على الاهل النتباه لسمع الطفل منذ الولاده ولا بد في الدول العالم الثالث أن تقوم باجراء تقييم سمع المواليد منذ الولاده لاكتشاف حالات فقدان السمع لان العلاج المبكر هو الاساس لتنمية مواهب الطفل السمعية والدراكية والنطق

ان زراعة القوقعة تعطي نتائج قوية في الحالات المنتقاه بشكل جيد وبعد التأهيل المكثف  وتقوم بتحويل الطفل المعاق سمعيا الى طفل منتج وليس عالة على المجتمع  .

تعتمد النتائج على عدة عوامل ذكرت سابقا وهذه التكنولوجيا الحديثه في طريقها للانتشار مع الزمن لكن العائق الاساسي لها هي التكلفة العالية والتي نتأمل ان تنخفض مع الزمن .

cochlear2

 

الجهاز بعد الزراعه

القائمة الرئيسية

testle

قسم الفيديو

vedio

قسم الصور

piccc

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 66 زوار  على الموقع

الاحصائيات

عدد زيارات المحنوى : 7658755